نقد
بحث بعنوان :
واقع توظيف تقنيات التعليم في ماجستير تعليم اللغة
العربية لغير الناطقين بها
"
تصور مقترح لمفردات مقرر تقنيات التعليم"
مجلة جامعة دمشق
- المجلد 28
- العدد الثاني-
2012
اولاً
: العنوان :
( واقع توظيف تقنيات التعليم في ماجستير تعليم اللغة العربية لغير
الناطقين بها " تصور مقترح لمفردات
مقرر تقنيات التعليم " ) . الباحثة : أوصاف علي ديب - كلية التربية - جامعة دمشق
العنوان واضح يعبر عن المتغيرات بوضوح يوضح منهجية
البحث المستخدمة ويوضح عينة الدراسة ومجتمعها وهو مرتبط بأسئلة الدراسة
بطريقة منطقية ومدروسة .
ثانياً : مشكلة الدراسة :
الجوانب الإيجابية فيها :
1- أنها حددت مجال الدراسة وموضوعها بشكل دقيق بدءً بكونها متطلب في جميع مراحل التعليم الجامعي .
2- أنها صيغت بسؤالين من عنوان الرسالة وعبر عنه تعبيراً صادقاً .
3- اشتملت أسئلة البحث جميع متغيرات البحث سواءً المتعلقة بتقنيات التعليم أو اللغة العربية أو غير الناطقين .
4- وضوح مصطلحات البحث واعتماده فيها على مراجع أصيلة .
الجوانب السلبية :
1-
توسع في مصطلحات الدراسة ولو اكتفى بما يحتاج إلى بيان لكان أولى .
2-
لم تعرف مصطلحات البحث تعريفاً اصطلاحياً واكتفى باللغوي والإجرائي .
ثالثاً : منهج الدراسة والعينة والأدوات :
الجوانب الإيجابية فيها :
1-
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي
. وهي ملائمة لطبيعة
البحث .
2-
استخدمت الباحثة استبانتين
كأداة لجمع البيانات لأنها ملائمة للحصول على المعلومات .
3-
حددت الباحثة مصادر بناء الأداة وكيفية بدءها وتحقق من صدق ذلك وقام بإجراء دراسة استطلاعية.
4-
حددت الباحثة قيم معامل صدق الأداة وقيم معامل ثباتها .
5-
تم تحكيم الاستبانتين
من ) 33 عضواً ( من أعضاء هيئة التدريس .
6-
عناصر الاستبانتين واقعية ومنطقية ومحددة وخالية من الغموض .
7-
اداة الدراسة تتمتع بقيمة ثبات عالية حيث بلغ الثابت العام للأداة .
الجوانب السلبية :
1-
لم تحدد الباحثة من قام بالتطبيق على العينة المستهدفة .
2-
لم تحدد الباحثة المدة الزمنية التي استغرق التطبيق النهائي لأدوات البحث .
رابعاً : تحليل النتائج :
الايجابيات :
1-
عرضت الباحثة نتائج البحث وفقاً لأسئلته عرضاً دقيقاً وواضحاً .
2-
صممت الباحثة جداول مناسبة لعرض نتائج البحث ومنظمة تنظيماً منطقياً .
السلبيات :
1-
لم تفسر الباحثة نتائج البحث أو لم يظهر لي ذلك من خلال قراءتي له .
2-
لم تعزو الباحثة النتائج إلى أسباب حقيقية ترتبط فعلاً بمشكلة البحث .
3-
تمت مناقشة البحث
. ولكن ليس بالصورة التحليلية التفصيلية المطلوبة .
4-
لم تقارن الباحثة بين نتائجه ونتائج الدراسات السابقة .
خامساً : التوصيات والمقترحات :
الايجابيات :
1-
قدمت الباحثة توصيات جيدة لحل مشكلة البحث بلغت 33 توصية منها ما يتعلق بالمعلم ومنا ما يتعلق بالطالب ومنا ما يتعلق بطريقة التدريس ومنها ما يتعلق بالمناهج والدورات التدريبية .
2-
قدمت الباحثة مقترحات لبحوث تربوية كأن تجر هذه الدراسة في جميع مناطق المملكة لجميع المواد والمراحل
3-
هذه المقترحات قابلة للبحث . بل وتعزز نتائج بحثه وقد تعزز توصياته .
4-
صيغت هذه المقترحات بوضوح ودقة بعيداً عن الغموض .
السلبيات :
1-
لم ترد مقترحات ذات أهمية قصوى من الناحية النظرية العملية .
2- لم يفسر الباحث نتائج البحث أو لم يظهر لي ذلك من خلال قراءتي له .
3- تمت مناقشة البحث . ولكن ليس بالصورة التحليلية التفصيلية المطلوبة
.
4- لم يقارن الباحث بني نتائجه ونتائج الدراسات السابقة .
................................................................................................................
بعض التغريدات المنشورة كمشاركة في موقع Twitter :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق