الأعمال الفردية لمادة تقنيات التعليم ( نقد رسالة ماجستير + مشاركات في تويتر)


نقد بحث بعنوان :

 

واقع توظيف تقنيات التعليم في ماجستير تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

 

" تصور مقترح لمفردات مقرر تقنيات التعليم"

 

مجلة جامعة دمشق - المجلد 28 - العدد الثاني-  2012

 

اولاً : العنوان :

 

( واقع توظيف تقنيات التعليم في ماجستير تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها  " تصور مقترح لمفردات مقرر تقنيات التعليم  " ) .   الباحثة : أوصاف علي ديب - كلية التربية - جامعة دمشق

 

العنوان واضح يعبر عن المتغيرات بوضوح يوضح منهجية البحث المستخدمة ويوضح عينة الدراسة ومجتمعها  وهو مرتبط بأسئلة الدراسة بطريقة منطقية ومدروسة .

 

 ثانياً  : مشكلة الدراسة :

 

الجوانب الإيجابية فيها :

 

1-   أنها حددت مجال الدراسة وموضوعها بشكل دقيق بدءً بكونها متطلب في جميع مراحل التعليم الجامعي .

 

2-    أنها صيغت بسؤالين من عنوان الرسالة وعبر عنه تعبيراً صادقاً  .

 

3-   اشتملت أسئلة البحث جميع متغيرات البحث سواءً المتعلقة بتقنيات التعليم أو اللغة العربية أو غير الناطقين .

 

4-   وضوح مصطلحات البحث واعتماده فيها على مراجع أصيلة .

 

الجوانب السلبية :

 

1-  توسع في مصطلحات الدراسة ولو اكتفى بما يحتاج إلى بيان لكان أولى .

 

2-  لم تعرف مصطلحات البحث تعريفاً اصطلاحياً واكتفى باللغوي والإجرائي .

 

 

ثالثاً : منهج الدراسة والعينة والأدوات :

 

الجوانب الإيجابية فيها :

 

1-    استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي . وهي ملائمة لطبيعة البحث  .

 

2-    استخدمت الباحثة استبانتين كأداة لجمع البيانات لأنها ملائمة للحصول على المعلومات .

 

3-    حددت الباحثة مصادر بناء الأداة وكيفية بدءها وتحقق من صدق ذلك وقام بإجراء دراسة استطلاعية.

 

4-   حددت الباحثة قيم معامل صدق الأداة وقيم معامل ثباتها .

 

5-   تم تحكيم الاستبانتين من ) 33 عضواً ( من أعضاء هيئة التدريس .

 

6-   عناصر الاستبانتين واقعية ومنطقية ومحددة وخالية من الغموض .

 

7-   اداة الدراسة تتمتع بقيمة ثبات عالية حيث بلغ الثابت العام للأداة .

 

الجوانب السلبية :

 

1-   لم تحدد الباحثة من قام بالتطبيق على العينة المستهدفة .

 

2-   لم تحدد الباحثة المدة الزمنية التي استغرق التطبيق النهائي لأدوات البحث .

 

 

رابعاً : تحليل النتائج  :

 

الايجابيات :

 

1-   عرضت الباحثة نتائج البحث وفقاً لأسئلته عرضاً دقيقاً وواضحاً .

 

2-   صممت الباحثة جداول مناسبة لعرض نتائج البحث ومنظمة تنظيماً منطقياً .

 

السلبيات :

 

1-   لم تفسر الباحثة نتائج البحث أو لم يظهر لي ذلك من خلال قراءتي له .

 

2-   لم تعزو الباحثة النتائج إلى أسباب حقيقية ترتبط فعلاً بمشكلة البحث .

 

3-   تمت مناقشة البحث . ولكن ليس بالصورة التحليلية التفصيلية المطلوبة .

 

4-   لم تقارن الباحثة بين نتائجه ونتائج الدراسات السابقة .

 

 

خامساً : التوصيات والمقترحات :

 

الايجابيات :

 

1-   قدمت الباحثة توصيات جيدة لحل مشكلة البحث بلغت 33 توصية منها ما يتعلق بالمعلم ومنا ما يتعلق بالطالب ومنا ما يتعلق بطريقة التدريس ومنها ما يتعلق بالمناهج والدورات التدريبية .

 

2-   قدمت الباحثة مقترحات لبحوث تربوية كأن تجر هذه الدراسة في جميع مناطق المملكة لجميع المواد والمراحل

 

3-   هذه المقترحات قابلة للبحث . بل وتعزز نتائج بحثه وقد تعزز توصياته .

 

4-   صيغت هذه المقترحات بوضوح ودقة بعيداً عن الغموض .

 

السلبيات :

 

1-   لم ترد مقترحات ذات أهمية قصوى من الناحية النظرية العملية .

 

2-   لم يفسر الباحث نتائج البحث أو لم يظهر لي ذلك من خلال قراءتي له .

 

3-   تمت مناقشة البحث . ولكن ليس بالصورة التحليلية التفصيلية المطلوبة .

 

4-   لم يقارن الباحث بني نتائجه ونتائج الدراسات السابقة .

 


................................................................................................................



بعض التغريدات المنشورة كمشاركة في موقع Twitter :





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق